منتديات أبو تركي العامة ترحب بالزوار الكرام ويسرنا تسجيلكم كأعضاء في المنتدى والمشاركة الفاعلة
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
الوقت في الرياض:
المواضيع الأخيرة
» افضل وصفات المطبخ العربي
أمس في 1:18 am من طرف ياسمين ماهر

» دراسات جدوى احترافيه لكل القطاعات وباسعار خياليه
الأحد نوفمبر 11, 2018 2:14 am من طرف ياسمين ماهر

» وظائف شاغرة ومتوفرة في مكة السعودية
الخميس نوفمبر 08, 2018 3:08 am من طرف ياسمين ماهر

» تملك شقتك في مشروع الممشى بالشارقة
الأربعاء نوفمبر 07, 2018 9:11 pm من طرف ياسمين ماهر

» مشروع جزيرة مريم – الشارقة
الجمعة نوفمبر 02, 2018 11:37 pm من طرف ياسمين ماهر

» وصفات للتخلص من حب الشباب
الخميس نوفمبر 01, 2018 11:16 pm من طرف ياسمين ماهر

» مشروع جزيرة مريم – الشارقة
الثلاثاء أكتوبر 30, 2018 10:07 pm من طرف ياسمين ماهر

» دبلومات تدريبية لمدة سنتين بشهادات معتمدة
الأحد أكتوبر 21, 2018 9:17 pm من طرف ياسمين ماهر

» تصويري للطيور اليوم
الأربعاء أكتوبر 17, 2018 5:56 pm من طرف sayedmohammed35

» أفضل برنامج إدارة عقارات متوفر باللغة العربية والإنجليزية Best Real Estate Software Supports English & Arabic
الجمعة أكتوبر 12, 2018 12:32 am من طرف befalcon

» وصفات تبيض الجسم
الثلاثاء سبتمبر 25, 2018 8:04 pm من طرف ياسمين ماهر

» الدكتور محمد عشا الدوايمة يبدأ تسيير مساعدات الهيئة العربية للاغاثة والتنمية الى اليمن
الجمعة سبتمبر 21, 2018 7:35 pm من طرف ياسمين ماهر

» كيف تحصل علي جسم مثالي ؟؟
الخميس سبتمبر 13, 2018 5:48 pm من طرف ياسمين ماهر

» أفضل برنامج إدارة عقارات متوفر باللغة العربية والإنجليزية
الخميس سبتمبر 13, 2018 1:30 am من طرف befalcon

» أفضل برنامج إدارة عقارات متوفر باللغة العربية والإنجليزية Best Real Estate Software Supports English & Arabic
الجمعة أغسطس 17, 2018 12:11 am من طرف befalcon

» النقاء لبيئة نقية وخالية من الحشرات ... مهمتنا صحة وسلامة الأنسان
الثلاثاء يوليو 17, 2018 8:50 pm من طرف فجر جديد

» أفضل برنامج إدارة عقارات متوفر باللغة العربية والإنجليزية
الثلاثاء يوليو 17, 2018 2:06 am من طرف befalcon

» أفضل برنامج إدارة عقارات متوفر باللغة العربية والإنجليزية Best Real Estate Software Supports English & Arabic
الأحد يونيو 25, 2017 8:43 pm من طرف befalcon

» مهرجان عيد الماء (سونغكران) تقرير شامل ومصوَر
الجمعة يونيو 02, 2017 8:52 pm من طرف aab 2018

» أفضل برنامج إدارة عقارات متوفر باللغة العربية والإنجليزية Best Real Estate Software Supports English & Arabic
الثلاثاء مايو 30, 2017 11:42 pm من طرف befalcon

عداد زيارات الموقع
free hits
Track My Website
..
Find more about Weather in Riyadh, SD
Click for weather forecast

شاطر | 
 

 منقول - كيف تعرف عطل سيارتك

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
إداري
مدير الموقع
مدير الموقع
avatar

عدد المساهمات : 203
نقاط : 552
تاريخ التسجيل : 06/09/2013
العمر : 43
الموقع : الخرج

مُساهمةموضوع: منقول - كيف تعرف عطل سيارتك    الإثنين ديسمبر 22, 2014 6:40 am

:بسم الله
المصدر :

http://cars-globe.com/auto-guide/

معرفة اعطال السيارات واشارات عليها:
ان ظهور اصوات غريبة او روائح غريبة في السيارة يعتبر انذاراً لعطل او مشكلة في السيارة، وعليك حلها مبكراً لتوفير جهدك ومالك.
ظهور ضوء البطارية في التابلو والسيارة مدارة: المشكلة هنا ان الدينامو لا يقوم بشحن البطارية او ان هناك مشكلة في البطارية.
اهتزاز المقود او كل السيارة على السرعات العالية: عليك عمل ضبط توازن او ما يسمى (ميزان ستيرنج) للسيارة عند احد المختصين.
اذا احسست برجة وصوت عند تشغييل السيارة او ضعف التسارع في السيارة: عليك فحص طقم الكهرباء فيجب فحص البواجي (البوجيهات) والبلاتين فمن المحتمل ان يكون احدها قد عطل.
رائحة زيت قوية: اما ان خزان الزيت ممتليء بشكل زائد او ان الزيت قد زاد احتراقه وبحاجة للتغيير.
رائحة بلاستيك محترق: اما ان الاطارات سخنت بسبب احتكاكها بشيء ما او انك تقود والبريكات مشدودة.
صوت صافرة عند الضغط على البريك (الفرامل): غالبا يكون بسبب دخول حصى بين البريك والبلاطة وعليك تنظيف اسفل السيارة جيدا.
صوت احتكاك عالي عند الضغط على البريك: ان تحتاج الى تغيير البريكات.
تغّير صوت الموتور: يتغير صوت المحرك عندما تزيد حرارته اثناء القيادة، وعليك هنا التأكد من حرارة ساعة الحرارة في التابلو والوقوف حتى يبرد المحرك اذا استدعى الامر.
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

المصدر :

https://groups.google.com/forum/#!msg/almuhands_org/H3rt2iLAclA/jxRO_OXFJMMJ

اولا : المحرك

المحرك لا يدور عند إدارة المفتاح
أسباب العطل - العلاج
ضعف البطارية أو تلفها
- اشحن البطارية أو غيرها

رداءة توصيل كابلات البطارية
- نظف أقطاب البطارية أو غير الكابلات
التشغيل خلال دفع العربة مع تعشيق السرعة الثانية

احتمال وجود ماء داخل السلندرات أو حشر المكابس
- لابد من اللجوء لميكانيكي متخصص للكشف والإصلاح

وجود خطأ في تعشيق ترس المارش مع ترس الحدافة وعادة ما ينتج عن ذلك صوت عند محاولة الإدارة
- يعاد تربيط وضبط المارش في مكانه الصحيح لاحتمال
عطل في مفتاح التوصيل الرئيسي
- إصلح العيب أو استبدل قفل الكونتاكت

المحرك يدور ببطء ولكن لا يبدأ الحركة
أسباب العطل - العلاج
ضعف البطارية
- أعد شحن البطارية إذا تأكدغير البطارية إذا تأكد تلف البطارية

سوء التوصيلات أو تآكل الكابلات الرئيسية
- غير الكابلات التالفة أو أعد إحكام الوصلات

عدم تلامس الكابل الأرضي مع الهيكل جيداً
- نظف مكان الوصلة جيداً واحكم الربط

عيب في المارش
- يزال العيب أو يستبدل المارش

زيادة لزوجة الزيت في كرتير الزيت
- يفرغ الزيت ويعاد الملء بزيت ذو لزوجة مناسبة

المحرك يدور بطريقة عادية ولكن لا يبدأ في الاشعال
أسباب العطل - العلاج
اختبر وجود الكهرباء في سلك البوجيهات إذا تأكد وجود عيب في دورة الاشعال فقد
يكون هناك عدم وجود كهرباء في أسلاك البوجيهات
اختبر الكهرباء القادمة من البوبينة واختبر الأسلاك الموصلة للبوبينة واختبر غطاء الاسبراتير
من حيث الشروخ أو الرطوبة واختبر أيضاً الأبلاتين وتأكد من عدم وجود قصور في أي
منها أو فصل في أي منها عدم وجود كهرباء في سلك التوصيل من الاسبرتير للبوجيه
انزع فلتر الهواء وراقب سلامة عمل بوابات الكربراتير وتأكد من أنه يقوم برش البنزين
عند ضغط دواسة البنزين عند وجود كهرباء في اسلاك البوجيهات ويدل على ذلك
حدوث شرارة بين أي سلك من أسلاك البوجيهات عند تقريب طرفه من جسم المحرك
لمسافة 5 - 10 م وإدارة المارش

المحرك يدور ولكن لا يبدأ في الإشعال
أسباب العطل - العلاج
اختبر عمل طلمبة الوقود بنزع خرطوم توصيل الوقود من ناحية الكربراتير ثم ادر المحرك بالمارش
واختبر اندفاع البنزين من الخرطوم مع دوران المحرك
اضغط بدال البنزين عدة مرات وانظر خلال الكربراتير فإذا بدا جافاً فإن ذلك يعني وجود
شوائب في فونيات الكربراتير وفي مدخل غرفة العوامة ويجب تنظيفها وإذا بدا الكربراتير به

آثار بنزين فذلك يعني أن العيب في شمعات الاحتراق ويجب فكها والتأكد من سلامتها ومن
الخلوص بين طرفيها عند التأكد من وصول البنزين للكربراتير
تأكد من وجود بنزين في تنك السيارة لأنه في بعض الأحيان يعطي عداد البنزين قراءة خاطئة
عدم وجود بنزين في التنك
تأكد من سلامة توصيلات خراطيم البنزين وعدم وجود سد بها تأكد من نظافة فلتر البنزين
افتح غطاء طلمبة البنزين ونظف الطلمبة من الداخل وأعد الغطاء مع التأكد من احكام إغلاقه
في حالة طلمبة البنزين الميكانيكية

المحرك يحدث فيه " باك فاير " أو تخرج شحنة بنزين من الكربراتير
أسباب العطل - العلاج
أسباب العطل أعد ضبط توقيت الاسبراتير
خطأ في ضبط توقيت الاسبراتير
وجود رطوبة في غطاء الاسبراتير أو في أسلاك الاسبراتير جففه جيداً وتأكد
من سلامة توقيت الاشتعال


ثانيا : اداء المحرك


المحرك يبطل في السرعات البطيئة والمحرك بارد
أسباب العطل - العلاج
اضبط صمام الخانق (الشفاط)
صمام الخانق (الشفاط) يحتاج ضبط
أعد تشغيل وصلات التشغيل وغير التالف منها
صمام الخانق (الشفاط) لا يعمل
يعاد ضبط عدد اللفات ليكون حوالي 700 لفة / دقيقة
السرعة البطيئة مضبوطة على عدد لفات قليل جداً

المحرك يبطل في السرعات البطيئة حتى بعد التسخين
أسباب العطل - العلاج
عدم ضبط الهواء والبنزين بطريقة صحيحة
- يعاد ضبط الهواء والبنزين للسرعة البطيئة

سدد في " باك " نافورة السرعة البطيئة
- نظف الباك النافورة جيداً

زرجنة في صمام الخانق (الشفاط)
- تأكد من سلامة عمل الخانق (الشفاط)

نقطة تلامس " الابلاتين " متآكلة أو غير مضبوطة
- نظف وأعد ضبط خلوص نقط التلامس في الموزع

طفح الكربراتير (الشرقان)
-أعد ضبط مستوى البنزين في غرفة العوامة بضبط العوامة

وجود تسرب في الخلخلة الناتجة عن حركة المكابس
-تأكد من احكام ربط كل من الكربراتير وفرن الحر وكل التوصيلات الموصلة في فرن الحر


عدم انتظام السرعة البطيئة للمحرك
أسباب العطل - العلاج
عدم ضبط السرعة ومخلوط الكربراتير
-أعد ضبط المخلوط للسرعة البطيئة وأعد ضبط عدد اللفات للسرعة البطيئة

وجود تسريب في إحكام التفريغ الناتج عن حركة الاسطوانات مما يؤدي
إلى دخول هواء عن طريق الكربراتير ونقل قوة المخلوط الداخل
عدم ضبط خلوص قاطع تيار الموزع " الأبلاتين " أو تآكل طرفيه
-أعد الضبط

عدم ضبط خلوص شمعات الاحتراق " البوجيهات "
-أعد ضبط خلوص شمعات الاحتراق أو غيرها إن لزم الأمر

عدم ضبط توقيت الاشتعال تماماً
-أعد ضبط توقيت الاشتعال
اختبر احكام ربط الكربراتير وفرن الحر وتوصيلاته

المحرك يبطل عند التعجيل
أسباب العطل - العلاج

طلمبة التعجيل بالكربراتير لا تعمل أو انها تعمل بكفاءة منخفضة
-اختبر قوة تدفق البنزين لغرفة العوامة قبل الشروع في اصلاح طلمبة التعجيل في الكربراتير

صمام الخانق لا يعمل جيداً أو أنه غير مضبوط
-اختبر عمل صمام الخانق وأصلح العيب

عدم كفاية البنزين الواصل للكربراتير
-نظف ابرة الكربراتير وقاعدة الأبرة ثم اختبر مستوى الوقود في غرفة العوامة

وجود قصر في داخل الموزع يسببه جهاز التقديم الأتوماتيكي
-اختبر اسلاك الموزع الداخلية وتأكد من عدم وجود اسلاك عارية ممكن أن
تؤدي إلى عملية قصر الدائرة

كثرة الرواسب في فلتر الهواء
-نظف أو غير عنصر الترشيح في فلتر الهواء


المحرك لا يؤدي التعجيل المطلوب والمتناسب مع ضغط دواسة البنزين
أسباب العطل - العلاج

عدم ضبط توقيت الاشتعال
-أعد ضبط توقيت الاشتعال

تسرب في التفريغ الناتج داخل المحرك
-أعد الأحكام وغير الجوانات التالفة

عدم كفاية كمية البنزين الداخلة
-نظف ابرة الكربراتير والنافورات

المحرك لا يؤدي التعجيل المناسب مع ضغط دواسة البنزين :
أسباب العطل - العلاج

عدم ضبط أنواع توصيل الحركة من الدواسة إلى الكربراتير
- أختبر الدواسة وأن طول مشوار الدواسة متناسب مع طول مشوار بوابة الكربراتير

عدم ضبط خلوصات صمامات محرك السيارة
-أعد ضبط خلوصات صمامات المحرك

عدم كفاية ضغط المكابس قبل الإشعال
-عملية رودية للصمامات أو غير جوان وش السلندر

عدم ضبط مقدم الشرارة الأتوماتيكي
-غير أي جزء متآكل أو مكسور وأعد احكام توصيلات خرطوم الخلخلة الواصل للموزع

قلة القدرة الناتجة عن المحرك :
أسباب العطل - العلاج

عدم ضبط توقيت الاشتعال
-أختبر الدواسة وأن طول مشوار الدواسة متناسب مع طول مشوار بوابة الكربراتير

عدم ضبط مقدم الشرارة الأتوماتيكي
-أعد ضبط واصلاح اللازم

تسرب الخلخلة من المحرك
-أختبر وأصلح سبب التسرب من فرن الحر أو الكربراتير

عدم ضبط خلوصات الصمامات
-أعد ضبط الخلوصات

قلة الضغط داخل الأسطونات
-اختبر ضغط المحرك ويرسل المحرك للعمرة إذا كانت حالته تحتاج إلى عمرة

قلة كمية الوقود الواصل إلى الكربراتير
-أختبر طلمبة البنزين أو ابرة الكربراتير ثم نافورات الكربراتير

عدم ضبط الوصلات الميكانيكية من البدال إلى الكربراتير
-أعد ضبط الوصلات ليتناسب مشوار الدواسة مع مشوار الباب في الكربراتير

المحرك يبطل عند إيقاف السيارة ولكن يدور في الأحوال الأخرى :
أسباب العطل - العلاج

مسمار ضبط باب الكربراتير يحتاج إعادة ضبط
-اضبط السرعة البطيئة بتزويد عدد اللفات

انسداد فونية دخول الهواء
-يتم تنظيف الفونية جيداً

تسرب في طلمبة عن طريق فرن الحر
-اختبر احكام ربط كل الأجزاء الموصلة لمدخل الهواء بما فيها ماسورة التقديم الاتوماتيكي

زيادة سخونة المحرك
-اختبر توقيت الاشعال ودورة التبريد وضبط الكربراتير وشد سير
المروحة وكذلك الترموستات لمعرفة سبب زيادة سخونة المحرك

زيادة سخونة شمعات الاحتراق " البوجيهات "
-اختبر مدى مطابقة نوع البوجيه لمواصفات السيارة

وجود نقطة كربونية ساخنة داخل غرفة الاشتعال
-إزالة الشوائب الكربونية المترسبة داخل غرفة الاشعال

اختلال ضبط خلوصات الصمامات في المحرك
- أعد ضبط الخلوصات

تسرب في الخلخلة داخل المحرك
-أعد احكام ربط الوصلات الخاصة بدائرة الحر

المحرك يعطس ويبطل
أسباب العطل - العلاج

وقود خطأ من حيث الدرجة
-أعد ملء التانك بالوقود المناسب الوقود المستعمل أعد ضبط
توقيت الاشعال توقيت الشرارة بعيداً جداً عن التوقيت الصحيح
وجود عطل في جهاز التقديم الاتوماتيكي
-اختبر اليايات والأثقال الخاصة بالطرد المركزي داخل الموزع
زيادة سخونة المحرك
-اختبر شمعات الاحتراق
زيادة السخونة في شمعات الاحتراق
-ازل الرواسب الكربونية من داخل غرف الاشتعالاختبر دورة التبريد زيادة
الترسيبات داخل غرفة الاشتعال

تساقط مياه من الشكمان عند بدء الادارة في الجو البارد
أسباب العطل - العلاج
لا عيب في المحرك وانما يعد ذلك دليلاً على إحكام المحرك - لا يتم عمل شئ في المحرك

تساقط مياه من الشكمان في درجات الحرارة العادية
أسباب العطل - العلاج
تلف جوان كتلة الاسطوانات
- غير جوان كتلة الأسطوانات

وجود شرخ بغطاء كتلة الاسطوانات أو عدم استواء سطحه الأسفل
- يتم كشط غطاء كتلة الاسطوانات

المحرك يقطع مع السرعات العالية :
أسباب العطل - العلاج

وجود اتساخ أو عدم احكام في الوصلات الكهربية في دورة الاشتعال
-نظف واحكم الرباط

احتراق أو اتساخ نقطي التلامس في الموزع " الأبلاتين "
-نظف أوغير " الأبلاتين "

تلف شمعات الاحتراق " البوجيهات "
-غير البوجيهات

وجود شوائب في الكربراتير
-نظف الكربراتير

عدم ضبط خلوصات الصمامات بالمحرك
-اختبر وأعد ضبط خلوصات الصمامات

زيادة الشوائب في فلتر الهواء
-نظف أو غير عضو الترشيح في فلتر الهواء

المحرك به تقطيع وعدم انتظام
أسباب العطل - العلاج

وجود مياه مع الوقود
-تأكد من نظافة وعدم اختلاط الوقود الموجود بالتنك بأي مياه

عدم كفاية مستوى الوقود في الكربراتير
-اضبط مستوى البنزين في غرفة العوامة بواسطة ضبط العوامة في الكربراتير

الوقود على وشك النفاذ من الخزان أو قلة الوقود الواصل للكربراتير
-أعد ملء خزان السيارة واختبر فلتر الوقود ووصلات الوقود وسلامة عمل طلمبة الوقود

المحرك لا تصل درجة حرارته لدرجة الحرارة العادية
أسباب العطل - العلاج

عدم ضبط الترمستات أو عدم توافقه مع مدى درجة الحرارة المطلوبة للمحرك
-غير الترموستات بآخر له المواصفات الصحيحة

تلف وحدة الاحساس بالحرارة الموجودة بالردياتير
-غير عضو الاحساس بالحرارة بآخر سليم

عداد الحرارة أو مبينة الحرارة في السيارة
-غير المبينة بأخرى سليمة تلف



ثالثا: دورة التبريد

المحرك يسخن بطريقة غير عادية
العلاج أسباب العطل
زود مستوى المياه نقص مستوى المياه في الردياتير
اضبط شد السير عدم ضبط شد سير المروحة
غير الوصلات التالفة تلف الوصلات المطاط الخاصة بالمياه
غير الغطاء تلف غطاء الردياتير العلوي
اغسل دورة التبريد للتخلص من الشوائب وجود سدد في مجرى المياه في دورة التبريد
غير الترموستات تلف الترموستات
أعد ضبط توقيت الاشعال عدم ضبط توقيت الاشعال
اصلح أو غير طلمبة المياه تلف أو تسرب مياه من طلمبة المياه
اختبر الوصلات وغير التالف منها تلف خرطوم المياه الموصل " القربة "
لابد من اللجوء إلى كهربائي متخصص تلف المروحة الكهربائية التي تعمل بواسطة وحدة ارسال من الردياتير
أحكم رباط وصلة الموزع التي تعمل بالخلخلة وغير أي جزء يكون تالفاً خلل في جهاز التقديم الأتوماتيكي

سماع صوت خشن وعالي بعد بدء الادارة
العلاج أسباب العطل
أسباب العطل شحم طلمبة المياه وإذا كانت من النوع الذي لا يمكن تشحيمه
أضف الإضافات المذكورة في كتالوج العربة والتي تساعد على تشحيم المحاور تلقائياً ?
عدم تشجيم رومان بلي طلمبة المياه
شحم رومان بلي الدينامو ? عدم تشحيم رومان بلي الدينامو

تسرب مياه من طلمبة المياه
العلاج أسباب العطل
غير الطلمبة تلف مانع التسرب بالطلمبة

وجود نفخ وفوران من الردياتير
العلاج أسباب العطل
تلف جوان كتلة الاسطوانات أو شرخ في غطاء الكتلة
تلف جوان كتلة الاسطوانات أو شرخ في غطاء الكتلة

الردياتير يحتاج تزويد مياه باستمرار
العلاج أسباب العطل
أختبر الوصلات الكاوتش وغير التالف منها أو الجوان التالف أو إلحم الردياتير إذا لزم الأمر
تسرب مياه من الردياتير ويدل على مكانها وجود ترسيبات من الصدأ
تختبر قوام الزيت ولونه داخل الكرتير فإن بدا مثل قوام " الطحينة "
دل على تلف الجوان ويتم تغييره ? تسرب المياه لداخل المحرك



رابعا: البطارية


قلة كثافة المحلول عند قياسه بالهيدروميتر

العلاج أسباب العطل

اختبر الدينامو واعد شحن البطارية ? ضعف شحن البطارية

? أعد ضبط الحامض مع منع التسرب إذا كان من أعلى وإذا كان التسرب من الجانب غير البطارية ?

فقط الحامض نتيجة التسريات للخارج




بامان الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://aboturki.7olm.org
 
منقول - كيف تعرف عطل سيارتك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أبو تركي العامة  :: المنتديات :: المحركات ( سيارات دبابات دراجات ..........)-
انتقل الى: